WEBREVIEW

أزمة الإدارة التربوية في الجزائر

لقد سعت الجزائر منذ عدة سنوات للبحث عن إستراتيجية جديدة من أجل تطوير التربية و دفع عجلة التنمية الاجتماعية متكيفة مع التحديات التي تفرضها العولمة. و لن يتحقق هذا الهدف إلا إذا واجهت بكل عقلانية إحدى المشكلات العويصة و المعقدة التي تعيشها أغلبية البلدان العربية، ألا وهي مشكلة الإدارة التربوية. قدم الباحث في هذه الورقة تأملات حول التعليم العالي في الوطن العربي بصورة عامة، وتدقيق بالنسبة إلى تجربة الجزائر، فيمـا يخص كل من مستوى التدرج وما بعد التدرج. حيث أبرز أنه بالموازاة مع التقدم الحاصل من الناحية الكمية في عدد الهياكل، الطلبة، الأساتذة، والفروع العلمية… يوجد تدني في مستوى التكوين ونوعية المتخرجيـن. إن عملية التصحيح تتطلب بالإضافة إلى رسم استراتيجية مناسبة، إعطاء أهمية أكثر للقطاع حتى لا تتحول مؤسسات التعليم العالـي إلى مصانع لتسليم الشهادات العليا فقط، وإنما تصبح فضاءات لديها اعتبار اجتماعي ومصداقية في نشر وإنتاج المعرفة.


Document joint


 
| info visites 3364200

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Sciences sociales et humaines  Suivre la vie du site Sciences Humaines  Suivre la vie du site Numéro 13   ?

Creative Commons License