WEBREVIEW

دور نظم المعلومات في تحقيق ميزة تنافسية دراسة في القطاع الصناعي الجزائري

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر المتطلبات التنظيمية و التكنولوجية لنظم المعلومات في المؤسسات الصناعية الجزائرية، كما تهدف إلى معرفة مستوى استخدام نظم المعلومات في تحقيق ميزة تنافسية، و العلاقة الموجودة بين المتطلبات التنظيمية و التكنولوجية لنظم المعلومات و تحقيق الميزة التنافسية لهذه المؤسسات. و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب الاستبيان لجمع البيانات.
و اعتمد الباحثان على مجتمع دراسة يتكون من (14) مؤسسة صناعية جزائرية ، و قمنا بمسح شامل لمجتمع الدراسة، و كان عدد المؤسسات التي أبدت تعاونها (12) مؤسسة بنسبة (80.7%). كما استخدم الباحثان مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات كالمتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و معامل سبيرمان و استخدم اختبار الانحدار المتعدد التدرج و مقاييس الكفاءة النسبية.
و من أبرز النتائج التي تم التوصل إليها :

1. تتوفر لدى المؤسسات الصناعية الجزائرية المتطلبات التنظيمية لنظم المعلومات. كما تتوفر لدى هذه المؤسسات المتطلبات التكنولوجية لنظم المعلومات.

2. وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات نظم المعلومات التنظيمية و تحقيق الميزة التنافسية لهذه المؤسسات.

3. تساهم نظم المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الصناعية الجزائرية و ذلك من خلال تأثيرها على أهم المتغيرات المتعلقة بالميزة التنافسية و هي جودة المنتجات، الأداء المالي للمؤسسات، السيطرة على الأسواق، الإبداع و التطوير، و كفاءة العمليات.

4. تختلف المؤسسات الصناعية الجزائرية في تنافسيتها النسبية، إذ تختلف الكفاءات النسبية لها من حيث استغلال جاهزيتها لتكنولوجيا المعلومات في تحقيق عوائد على المبيعات و في حصصها السوقية.
و ختاما، خلصت الدراسة إلى عدة توصيات بناء على نتائجها


Document joint


Mots-clés

 
| info visites 3367799

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Informatique, science de l’information et bibliothéconomie  Suivre la vie du site RIST  Suivre la vie du site Volume 14  Suivre la vie du site Numéro 02   ?

Creative Commons License