WEBREVIEW
Accueil > Sciences sociales et humaines > Sciences Humaines > Numéro 17 > Numéro 17

Numéro 17

Articles de cette rubrique


عن الاحتلال والمقاومة بمنطقة سكيكدة

تعتبر منطقة سكيكدة مخزونا تاريخيا معتبرا و اهمية كبيرة من حيث الموارد الفلاحية و الغابية و التجارية و كذا موقعها الاستراتيجي . لهذا حظيت باهتمام الفرنسيين ايام احتلال الجزاءر . فتوجهت اليها الكثير من الحملات العسكرية الى ان سقطت و سميت فيليب فيل . وبعدها بدات الوفود الاوروبية تهاجر اليها , و قد شهدت عدة مقاومات عنيفة بقيادة شيوخ المنطقة ابرزهم سي زغدود



الضما ئر و دلالة تعدد الصيغة في رواية حمائم الشفق لجيلالي خلاص

اعتمدت رواية حمائم الشفق ظاهرة جديدة في الكتابة الروائية العربية . حيث اعتمدت الظمائر المتكلمة [ضمائرالمتكلم و المخاطب و الغائب ] , فتعدد التقنيات السردية في صياغة البنية الاساسية للنص الروائي يعطي انطباعا ذهنيا و جماليا له تاثير عجيب في المتلقي . فاعتماد تعددالضمائر اداة و تقنية جديدة اعتمدها الراوي لتنويع مواقع الاخبار , و بالتالي خلق الايهام الواقعي السحري لدى المتلقي



السيميائية و السيميولوجيا

تعد العلاقة الموجودة بين السيميائية و السيميولوجيا أ مرا مؤكدا , و ذلك من خلال وحدة الموضوع . و لكن هذا التشابه سرعان ما يزول لتظهر اختلافات جوهرية بحيث لكل منهما منطلقات و تصورات و مفاهيم متباعدة , و ذلك في مجال البحثي معاني النصوص اللغوية و غير اللغوية . لذا وجب عرض الفرق الذي بينهما و تحديد مواطنه , من خلال التركيز على موضوعهما , و نظا م الدليل لديهما و مسارهما . فكلا المجالين حقلان معرفيان واسعان , و متباينان في معالجة المعنى . فلا بد من الحسم و التدقيق حتى لا يكون البحث ركاما مبهما .



نحو نظام عالمي جديد

مما لا شك فيه ان العالم يشهد تغيرات في العلاقات الدولية , لذا تسعى الدول المتقدمة و المسيطرة على الساحة الدولية الى وضع ترتيبات جديدة لنظام جديد يهدف الى تحقيق الاستقرار الدولي و السلم العالمي و الرفاه الاقتصادي لجميع الدول . و لكنه يسعى الى التقليل من شان دول العالم الثالثو العالم العربي من خـلال الاليات المستعملة لتحقيق تلك الاهداف , و مدى تاثيرها و انعكاساتها على العلاقات الدولية خصوصا العالم الثالث .



| info visites 6317738

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Sciences sociales et humaines  Suivre la vie du site Sciences Humaines  Suivre la vie du site Numéro 17   ?

Creative Commons License