WEBREVIEW
Accueil > Sciences sociales et humaines > مجلة العلوم الإنسانية > Numéro 01 > Numéro 01

Numéro 01

Articles de cette rubrique


أساليب وطرق التعامل مع الجماعات المدرسية من وجهة نظر نفسية - اجتماعية

اعتبارا من كون المدرسة مجتمع مصغر يضم العديد من الجماعات الصغيرة؛ منها جماعات الصفوف (الأقسام) الدراسية، فإن علم النفس الاجتماعي بإمكانه تزويد القائمين على العملية التربوية والتعليمية؛ بما فيهم المعلمين بمعلومات هامة وواضحة عن طبيعة هذه الجماعات.
وستحاول هذه المداخلة تسليط الضوء على مساهمة علم النفس الإجماعي في السياق التربوي، مركزة على طرق أساليب التعامل مع الجماعات المدرسية بالإضافة إلى خصائصها



الأدب الإصلاحي في الجزائر « دراسة تحليلية لأدب حوحو » القسم الثاني

ننطلق في هذا البحث من قناعة تؤكد أن ما كتبه الجزائريون بالعربية منذ ثلاثينات هذا القرن ينتمي في معظمه إلى الفكر الإصلاحي الذي رعته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. وأحمد رضا حوحو من أبرز الكتاب في هذه الفترة، وكان الناقد الساخر، والمصلح الاجتماعي ، والقلم الجريء الذي كتب المقالات والمسرحيات والقصص.



القيم الأخلاقية للعربي من خلال الشعر الجاهلي

تحاول هذه الدراسة تصحيح خطأ طالما تكرر في الدراسات الأدبية والتاريخية ،وهو الحكم على الإنسان الجاهلي بالتخلف والبساطة والجهل، وقد يعود السبب في تلك الأحكام القاسية ،إلى الانطلاق من مواقف مسبقة تعتمد التفسير الخاطئ للفظة الجاهلية ، أو تحكم على العربي من خلال طبيعة الصحراء الجافة والقاسية. والحكم الصحيح في رأينا هو الذي ينطلق من الشعر الجاهلي، الذي يعد خير معبر عن الأخلاق العربية الأصـيلة الـممثلة في الكرم العربي والشجاعة. وقد بدت لنا جملة من الصور الرائعة عن الكرم العربي الذي يتميز بأنه كرم من أجل الكرم ، والشجاعة البعيدة عن كل تهور ، والتي تعني الصدق مع النفس ومع الآخرين ، وهي الفضائل التي أكدها الإسلام فيما بعد.



الطيب العقبي أعماله وجهوده الإصلاحية في بسكرة من 1920-حتى 1930م

في هذا الموضوع يتطرق الباحث إلى الحياة الإصلاحية و الثقافية في مدينة بسكرة ، و جهود الطيب العقبي و أعماله في هذه المدينة خلال سنوات العشرينات من القرن الماضي .والتي جعلت مدينة بسكرة مدينة تضاهي المدن الكبرى في الوطن مثل الجزائر العاصمة و قسنطينة



Le Bidonville : Histoire d’un concept

Cet essai représente une analyse critique du concept « bidonville ». L’auteur essaye d’apporter une vision historique sur la genèse et l’évolution de ce concept, ainsi que les différentes façons dont certains chercheurs ont essayé de le définir et de cerner ses divers aspects. En guise de conclusion, il ébauche un sens opérationnel dans le but de lever certaines équivoques observées dans l’utilisation de ce concept.



Commentary on William Blake’s Poem “ The Tiger

“ The Tiger “ is composed of six four - line stanzas following an aa bb rhyme scheme, and each line is made up of seven syllables. This simple yet sound scheme gives the poem its lightsome alterness and power. A rare blend of harmony and zestful diction is conveyed through the sustained rhythm and powerful metaphors that make up each line.



| info visites 6316272

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Sciences sociales et humaines  Suivre la vie du site مجلة العلوم الإنسانية  Suivre la vie du site Numéro 01   ?

Creative Commons License