WEBREVIEW
Accueil > Sciences sociales et humaines > مجلة العلوم الإنسانية > Numéro 05 > Numéro 05

Numéro 05

Articles de cette rubrique


حصانــة المحامـي

المحامي رجل قانون، تتمثل مهمته في تقديم المشورة القانونية للمتقاضين والدفاع عنهم أمام القضاء، وهو يقوم في نفس الوقت بمعاونة القاضي في عرض الوقائع عرضا منظما، ويسهل مهمة القاضي ويساعد في تنظيم مرفق القضاء وهو أيضا من يشرف على تنظيم مهنة المحاماة، وإحاطتها االبضمانات التي تكفل لها استقلالية.



دور وسائل الإعلام في تعميم اللغة العربية في الجـزائـر

يهدف هذا المقال إلى متابعة وتحليل الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في الجزائر بمختلف أنواعها في ترقية ونشر اللغة العربية، وأهم الصعوبات التي تعترضها، انطلاقا من ماضي الجزائر وحاضرها الثقافي. مع دراسة عينة لتوزيع الصحف باللغة العربية في منطقة جنوب شرق البلاد.
ويخلص المقال إلى مجموعة من التوصيات نرى أن العمل بها سيدعم أكثر نشر اللغة العربية ويساهم في ترقيتها في الجزئر مستقبلا.



التسويق والتجارة الإلكترونية في الدول العربية التحديات التي تواجهها وسبل التغلب عليها

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم التجارة الإلكترونية وتحدياتها في الدول العربية, ثم على هذه ضوء التحديات التي تواجه الدول العربية تختتم لورقة بعدد من التوصيات لتطوير التجارة الإلكترونية بما يؤدي إلى المواجهة والحصول على النجاح في عصر المعلومات .



حدود وفعالية دعم الدولة في السياسة الزراعية الجزائرية

انتهجت الجزائر سياسة زراعية قائمة على دعم الدولة للقطاع لجعله قادرا على زيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجية، بشكل يسمح له بمواجهة الطلب الوطني المتزايد على المنتوجات الفلاحية، خاصة الغذائية منها، وفي هذه المقالة نحاول عرض الآليات والأشكال التي اتخذها هذا الدعم في ظل السياستين القديمة والجديدة والآثار التي ترتبت عنها.



المؤسسات المصغرة، الصغيرة والمتوسطة ومشاكل تمويلها : دراسة حالة المؤسسات المصغرة في ولاية سطيف خلال الفترة 1999-2001

على الرغم من وجود خلاف بين متخذي القرارات والأكاديميين حول مفهوم « المؤسسة الصغيرة »، فإنهم يتفقون جميعا حول الدور الحيادي الذي تلعبه تلك المنظمات في حل المشاكل الاقتصادية في عالم اليوم، لاسيما فيما يتعلق بتدعيم التنمية المحلية، توفير مناصب الشغل، تجنيد الادخار وتحسين التكامل الصناعي وغيره. لهذا تحاول مختلف الحكومات، وبكل ما أوتيت من امكانيات، توفير المناخ المناسب لها، مركزة في ذلك على الصعوبات المالية التي عادة ما تقع حجر عثرة في طريق تنميتها.



أهداف السياسة النقدية في الجزائر(1990-2000)

إن فعالية السياسة النقدية تكمن أساسا في استقلالية البنك المر كزي عن السلطة السياسية، واختيار أدوات الرقابة النقدية التي تتناسب مع الواقع الاقتصادي للدولة من أجل تحقيق أهداف السياسة النقدية.
وعرفت أهداف السياسة النقدية في الجزائر تطورا نوعيا منذ التسعينيات وتتلخص هده الأهداف فيما يلي :
ـ استقرار الأسعار ومكافحة التضخم.
ـ تحقيق النمو الاقتصادي.
ـ مكافحة البطالة.
ـ تحقيق توازن ميزان المدفوعات.



دور أسواق الأوراق المالية بالدول العربية في التنمية الاقتصادية

تمثل أسواق الأوراق المالية بالدول النامية عموما والدول العربية خصوصا أداة أساسية من أدوات النمو الاقتصادي لما لها من أثر إيجابي على النشاط الاقتصادي، وذلك من خلال خلق السيولة النقدية اللازمة للاستثمار والتنمية، بالشكل الذي يجعل أسواق رأس المال أكثر جاذبية للمستثمرين في الحصول على التمويل طويل الأجل، من خلال الإقبال على اقتناء الأصول المالية، مع وجود إمكانية تحويلها إلى سيولة مطلقة بسرعة ويسر أو إعادة تشكيل مكونات المحفظة المالية بما يحقق أكبر عائد عنها، الأمر الذي يعزز آفاق النمو الاقتصادي على المدى الطويل.
من هذا المنظور سوف تركز الدراسة على الأسواق الناشئة بصفة عامة، من حيث مفهومها، أهميتها، خصائصها. لننتقل في مرحلة ثانية إلى دور الأسواق العربية كجزء من الأسواق الناشئة في التنمية الاقتصادية من خلال الإحاطة بواقعها، والمعوقات التي تحد من نشاطها مع ذكر السبل الكفيلة بتعزيز مكانتها والقيام بدورها.



آثار العولمة المالية على المؤسسات المصرفية في إطار التجارة الإلكترونية - مقاربة نظرية برؤية واقعية -

لم تفتأ العولمة المالية ترخي بظلال آثارها الايجابية منها والسلبية على المؤسسات المصرفية، الشيء الذي أدى إلى تطور وتمحور الوظيفة المصرفية وتعدد أدوارها على المستوى الوطني والدولي وفق ما يسمى بالمنتجات المصرفية الجديدة المتكيفة مع التكنولوجيا الحديثة إذ تأتي التجارة الالكترونية كدراسة حالة وتشريح تجربة، يحاول هذا البحث تحليلها ودراستها وفق منهج المقاربة النظرية برؤية واقعية.



واقـع إنتاج الحبوب في الجـزائر

يتناول هذا المقال واقع إنتاج الحبوب في الجزائر. هذا الإنتاج الذي يتسم بالركود والضعف، وخاصة إنتاج القمح الذي تعتبر مردودية الهكتار منه من أضعف المستويات مقارنة مع دول العالم، بسبب الظروف الجوية غير الملائمة والنقص في كميات الأسمدة المستعملة، نظرا لارتفاع أسعارها وندرتها في الأسواق؛ بالإضافة إلى السياسات الزراعية المحدودة الفعالية. وهذا أدى إلى عجز كبير في تغطية الاحتياجات الوطنية، واللجوء إلى الاستيراد والوقوع في فخ التبعية الغذائية.



Evaluation of communicative performance

The aim of this paper is to shed light and attract foreign-language practitioners’ attention on an important variable in language teaching ; that of evaluation. The focus is much more on the fact that the techniques used for the assessment purpose in English departments do not match with the theoretical expectations targeted through teaching English as a foreign language in Algeria. A case study ( Batna University) is mentioned here to illustrate from field experience that the theory of Foreign language Evaluation is not well conceived to be put into practice . The overall problem is that we teach a foreign language for communication purpose , but evaluate only the written aspect of it while it is expected that evaluation should concern both the written and the oral aspects of the language equally.



| info visites 8183986

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Sciences sociales et humaines  Suivre la vie du site مجلة العلوم الإنسانية  Suivre la vie du site Numéro 05   ?

Creative Commons License