WEBREVIEW
Accueil > Arts et Sports > مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي > Numéro 07 > Numéro 07

Numéro 07

Articles de cette rubrique


تقنين الحمل التدريبي باستعمال التدريب الدائري و المستمر في تطوير بعض الصفات البدنية الأساسية و تحسين الانجاز الرقمي في جري المسافات المتوسطة اختصاص 800 متر لدى الناشئين

تقدم هذه الدراسة معرفة توظيف التدريب الدائري و المستمر في تطوير بعض الصفات البدنية الضرورية بالإضافة إلى تحسين الانجاز الرقمي في جري المسافات المتوسطة اختصاص 800 متر لدى الناشئين .
و قد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 20 عداء في ألاختصاص قسمت إلى عينتين متكافئتين التجريبية و الضابطة تم تطبيق
البرنامج المقنن بدرجات الحمل و الشدة و استعمال طرقتي التدريب الدائري و المستمر مع استخدام الدوائر التدريبية الصغيرة ( المايكروسيكل ) على العينة التجريبية و ترك العينة الضابطة تتدرب بالبرنامج العادي .
و بعد الدراسة الإحصائية للنتائج الاختبارات القبلية و البعدية توصل الباحث إلى أن استخدام التدريب المستمر و الدائري له أثر ايجابي في تحسين بعض الصفات البدنية الضرورية و إن استخدام البرنامج التدريبي المقنن بواسطة أثر بنسبة أكبر من البرنامج العادي في تطوير التحسين الرقمي في الاختصاص



مقارنة الأداء البدني بين شبان لاعبي كرة القدم الجزائريين النخبويين و غير النخبويين

يهدف التحضير البدني في كرة القدم إلى تحسين القدرات المناسبة لتحقيق مهام اللعب الملقاة على عاتق اللاعبين في المنافسة،
حيث يتطلب هذا التكوين الجيد للاعبين منذ الصغر مما يجعل مهمة مدرب الشبان جدو صعبة من أجل تطوير، متابعة و الارتقاء باللاعب الشاب إلى مستويات أعلى. تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة مستوى الأداء البدني بين شبان لاعبي كرة القدم الجزائريين الذين ينتمون إلى نفس الفئة و يختلفون في مستوى المنافسة.
تتكون عينة البحث من 22 لاعب من صنف أقل من 17 سنة « أ » (السن 16 سنة، الوزن : 3.12±70.14كغ و القامة : 1.70
0.05± سم) حيث يشاركون في البطولة الوطنية للمستوى الأول. كما تتضمن عينة البحث أيضا 22 لاعبا من صنف أقل من 17 سنة
ب" (السن : 15 سنة، الوزن 7.44 ± 60.82 كغ و القامة1.69 ± 0.07سم) ينشطون في البطولة الجهوية
بينت نتائج الدراسة أن لاعبي أقل من 17 سنة « أ » أحسن إحصائيا من المجموعة « ب » فيما يتعلق بالأداء البدني الذي يتميز
بالاستطاعة العضلية حيث يتفوقون عليهم في اختبار القفز العمودي ( (P<0.001 و اختبار قذف الكرة لأكبر مسافة ممكنة ( (P<0.001 كذا اختبار أكبر مسافة لرمية التماس ( ((P< 0.001 كما يتفوق لاعبوا أقل من 17 سنة « أ » في المجهودات الهوائية حيث تمكنوا من قطع أكبر مسافة خلال اختبار كوبر ( (P<0.001 . و أيضا خلال المجهودات اللاهوائية الحمضية حيث تحصلوا على أحسن توقيت خلال اختبار ثلاث ركنيات ( (P<0.001
مقارنة بنظرائهم أقل من 17 سنة « ب ». من جهة أخرى، لا توجد هناك فروق دالة إحصائيا فيما يخص خاصية السرعة بين العينتين سواء في مسافة 10، 20 أو 30 مترا.
تشير هذه النتائج ان لاعبي كرة القدم الشبان المصنفين حسب مستوى المنافسة يختلفون في مستوى الاستطاعة العضلية، القدرة الهوائية والاستطاعة اللاهوائية الحمضية لصالح اللاعبين الأعلى مستوى، حيث تعمل هذه العناصر على التفريق بين اللاعبين حسب مستوى
المنافسة.



أثر برنامج مقترح في التربية النفسية الحركية لتنمية مستوى الذكاء لدى طفل ما قبل المدرسة بعمر 5،6 سنوات بدائرة مروانة ولاية باتنة

هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى تنمية مستوى الذكاء لطفل ما قبل المدرسة بعمر 5-6 سنوات من خلال تصميم برنامج
التربية النفسية الحركية، ليصبح الطفل قادرا على تمييز المسافات، ينسق إشاراته يتحكم في توازن جسمه ويتكيف مع المحيط المتواجد به، كل هذه الأفعال تحرص على تحسين الاتصال الحاصل بين الوظائف العقلية، العاطفية والحركية، هذه الثلاثية في التفاعل ذات العلاقة تحتاج بالضرورة لخصوصية تناسب طبيعة الفرد من حيث التحكم الجسمي، الرؤية، وتواتر عمل الجسم المؤسس طبعا على مستوى ذكاء الفرد.
منهج الدراسة : تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية، استخدمنا فيها مدخل القياس القبلي والبعدي على مجموعة تجريبية واحدة من
الأطفال، وتم إدخال برنامج نفسي حركي لتنمية مستوى الذكاء كمتغير تجريبي على عينة الدراسة، يقيم أداء المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح لمعرفة مدى فاعليته على الأطفال قيد الدراسة.
نتائج الدراسة : بمقارنة قيمة « ت » المحسوبة في الجدول الخاص بمستوى الذكاء لاختبار رائز رسم الرجل لكود النوف التي تساوي 2.29 بقيمة « ت » الجدولية عند درجة حرية 35 والتي تساوي 2.03 عند مستوى دلالة 0.05 ، لاحظنا أن قيمة « ت » المحسوبة أكبر من « ت » الجدولية عند مستوى 0.05 ، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، أردنا مقارنة متوسط درجات القياس القبلي، نجد أن قيمته المقدرة ب 19.07 ) ± 115.27) أقل من قيم القياس البعدي المقدرة ب وإذا 121.38) ± 19.02) عند مستوى دلالة 0.05 ، ومنه يعزو الباحث هذه النتيجة إلى فاعلية البرنامج المقترح في التربية النفسية الحركية الذي يحتوي على العديد من الأنشطة والبدائل المختلفة والمتنوعة وكذا الوسائل التعليمية التي حققت تحسنا ملحوظا في زيادة قدرة هؤلاء الأطفال على التفكير والتذكر وحل المشكلات واكتساب مهارات معرفية.
خاتمة : سمحت لنا هذه الدراسة الكشف عن الدور الإيجابي الذي تؤديه التربية النفسية الحركية في تنمية مستوى الذكاء لدى طفل ما قبل
المدرسة إذا ما تم التخطيط والتنظيم لمحتوى البرنامج بطريقة منهجية وعلمية، يراعي فيه المكلف بإعداد البرنامج خصائص نمو هذه
الشريحة.



انعكاس مفردات محتوى مناهج التربية البدنية و الرياضية على ملمح تخرج طالب النهائي ، السنة الثالثة ثانوي

يهدف البحث في المقام الأول بالكشف عن أهمية وفعالية المناهج التربوية المطورة في المجال التربوي بالجزائر وأخص بالذكر مناهج التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية، كما يهتم البحث في المقام الثاني بالكشف عن انعكاس مناهج التربية البدنية والرياضية على مخرجات تعلم طالب الثانوي (طالب النهائي)، من جانبه المعرفي والنفس حركي والوجداني.
ولتحقيق الهدفين السابقين اعتمد الباحث على درجات تقديرات أساتذة المادة فيما يخض جوانب التعلم الثلاثة والمحددة في المنهاج الرسمي للطالب النهائي كمخرجات التعلم.
كما اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي المناسب لأهداف البحث، وهذا بالاستعانة على الاستبيان كاداة للبحث تضم جوانب التعلم الثلاثة (المعرفي، والنفس حركي والوجداني للتربية البدنية والرياضية) كمحاور لها، وقد وزعت الأداة على عينة 40 أستاذ منهم 10 أستاذات للتربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية.



| info visites 8012373

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 07   ?

Creative Commons License