WEBREVIEW
Accueil > Economie, commerce et gestion > مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية > Numéro 13 > Numéro 13

Numéro 13

Articles de cette rubrique


طرق ومؤشرات قياس رأس المال الفكري في منظمات الأعمال - دراسة تحليلية-

يهدف البحث إلى الاطلاع على وجهات النظر المتعددة الخاصة بكل من أهمية رأس المال الفكري، مكوناته، تقسيماته وطرق قياسه في منظمات الأعمال، وذلك بإتباع المنهج الاستقرائي. كما يساهم البحث في تحفيز دراسة مثل هذه المواضيع في منظمات الاعمال واستخلاص الفائدة من جميع تجارب الاخرين. خرج البحث باستنتاج مفاده أن رأس المال الفكري يحتاج إلى دراسات معمقة لحل الإشكالات التي تعاني منها طرق القياس، واقتراح بعض التوصيات الهادفة الى الاستفادة القصوى من رأس المال الفكري بهدف تفعيل دوره في تحسين كفاءة المنظمة وقيمتها السوقية.



واقع إدارة المعرفة وتنمية الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية في ظل التحولات نحو الاقتصاد المعرفي : دراسة حالة بعض المؤسسات بولاية المسيلة

نظرا للتغيرات العديدة والمعطيات الجديدة التي شهدها اقتصاد اليوم، والتي من أبرزها التحول نحو الاهتمام بالمعرفة كعامل استراتيجي في خلق الثروة، مما ساهم في ظهور ما يعرف بالاقتصاد المعرفي، ونظرا لهذه المتغيرات فان المنظمات وجدت نفسها مطالبة بالتكيف معها، وذلك بالاهتمام بالمعرفة من خلال الإدارة الجيدة لها، ولأن المورد البشري هو أساس إنتاج المعرفة فلا يمكن للمنظمات أن تتجاهله، بل عليها أن توليه أهمية خاصة وذلك بالبحث عن أفضل الطرق لتنميته والمحافظة عليه. ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول أن نبين أهم التحديات التي فرضها الاقتصاد المعرفي على المنظمات بالإضافة إلى واقع تطبيق كل من إدارة المعرفة وتنمية الموارد البشرية ببعض المنظمات الناشطة بولاية المسيلة.



الدور التكافلي لنظام الوقف في تمويل التنمية المستدامة - إشارة إلى واقع الأوقاف في الجزائر

يتناول البحث الدور التكافلي لنظام الوقف في تمويل التنمية المستدامة، ولغرض الإحاطة بالموضوع، تم التطرق إلى المفاهيم المتعلقة بالوقف وبالتنمية المستدامة، وكذا العلاقة بينهما. كما تم التطرق كذلك إلى المجالات المختلفة التي يساهم الوقف في تمويلها، وأهم الصيغ الاستثمارية الوقفية الممكنة لتفعيل نظام الوقف ليساهم في تمويل التنمية. وفيما يخص واقع الوقف في الجزائر، فقد تم عرض نبذة تاريخية عن الأوقاف، وبخصوص الاستثمار الوقفي، فقد أشرنا الصيغ المستعملة لتنمية الأوقاف في الجزائر، كما عرضنا أهم المشاريع الوقفية المحققة.



مدى التزام المؤسسات في الجزائر بمتطلبات الإفصاح عن السياسات المحاسبية المستخدمة في إعداد القوائم المالية في ظل تطبيق النظام المحاسبي المالي

-* دراسة عينة من المؤسسات-

الهدف من هذا البحث هو تقييم واقع العمل المحاسبي في ظل تطبيق النظام المحاسبي المالي، من خلال دراسة استكشافية لثمانية وثلاثون مؤسسة حول مدى التزامها بتطبيق متطلبات الإفصاح عن السياسات المحاسبية المستخدمة في إعداد قوائمها المالية. توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن ما نسبته (81.93%) من المؤسسات متفقة على إعداد قوائمها المالية والإفصاح عن السياسات المحاسبية المطلوبة وفق (SCF)، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين هذه المؤسسات في التزامها بمتطلبات الإفصاح عن هذه السياسات والتي تعزى إلى اختلاف طبيعة هذه المؤسسات (مؤسسات وطنية، شركات لها قيم مسعرة مدرجة في البورصة، شركات أجنبية ومتعددة الجنسيات).



معرفة أثر الميزة التنافسية على معايير اختيار المورد في إطار مشروع إخراج النشاطات (دراسة تطبيقية لعينة من المؤسسات الجزائرية)

يشهد عدد المؤسسات التي تلجأ إلى إخراج النشاطات تزايدا مستمرا. إن انتشار هذا الأسلوب الجديد يرجع لتمكينه المؤسسات من إتمام المشاريع في آجال قياسية و تحقيق وفورات. يعتبر اختيار المورد أمر حاسم لنجاح عملية إخراج النشاطات. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية إخراج النشاطات ضمن إستراتيجية المؤسسة الجزائرية، حيث تسعى إلى تحديد العوامل المؤثرة على اختيار المورد، و من ثم تحديد أثر الميزة التنافسية التي تتبناها المؤسسة على هذه العوامل.



قياس أثر تداول المشتقات المالية في البورصة على المخاطر المالية دراسة مقارنة بسوق البورصة التركية قبل وبعد تداول المشتقات المالية للفترة 1994 - 2015

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر تداول المشتقات المالية في سوق الأوراق المالية التركي على المخاطر المالية (التغير في المخاطر المالية قبل وبعد تداول المشتقات المالية)، من خلال تطبيق نموذج تسعير الأصول الرأسمالية CAPM وقياس التباين والانحراف المعياري لعوائد السوق المالي.



Les mécanismes d’influence de l’achat impulsif dans le contexte algérien : Essai d’analyse

للشراء الاندفاعي أهمية إستراتيجية بالنسبة لشركات التوزيع، فحاليا تقوم شركات التوزيع بالاعتماد على متغيرات محيطة بعرض المنتج مثل (الموسيقى، المعطرات ، الألوان، التصميم،...) لدفع الزبون للشراء واستهلاك المنتج. تحفيز الشراء الاندفاعي هو أداة حاسمة تستخدمها الشركات لزيادة مبيعاتها، ولهذا قمنا باعتماد دراسة ميدانية تستهدف 590 زبون، حيث نجحنا في إظهار تأثير العناصر الظرفية للمحل أو للمنتج على تحقيق الشراء الاندفاعي لدى الزبون. الهدف من هذا المقال هو تعريف العوامل التي تحرك وتشجع الشراء الاندفاعي، وكذلك المحددات المتحكمة فيه، لمساعدة شركات التوزيع على حسن اختيار التقنيات التجارية المثلى التي تشجع الشراء الاندفاعي لدى الزبون.



Réussir le développement de nouveaux produits dans un environnement turbulent (Cas du groupe Volkswagen)

إن النجاح في تطوير منتجات جديدة في بيئة جد مضطربة، يتطلب من المنظمة أن تتبنى نماذج جديدة للتصميم، تسمح للمنظمة بأن تصبح أكثر مرونة وذلك بالشكل الذي يمكنها من التكيف السريع مع التغيرات المفاجئة التي تحدث في بيئتها الخارجية. الهدف من هذه الورقة البحثية هو أن نظهر من خلال حالة مجموعة فولكس واجن الألمانية لصناعة السيارات، أهمية تصميم وحدات لتطوير منتجات جديدة وفعالة تلبي متطلبات بيئة مضطربة.



| info visites 6345255

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Economie, commerce et gestion  Suivre la vie du site مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية  Suivre la vie du site Numéro 13   ?

Creative Commons License